منتدى عبدالله ابووردة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بالسادة الزائرين برجاء التسجيل فى المنتدى للاستفادة والتحميل
ونسعد بوجودكم معنا
مدير الموقع المهندس عبدالله أبووردة
00201156589966 - 00201273514451

منتدى عبدالله ابووردة

منتدى عبدالله أبووردة يحتوى على جميع البرامج الهامة والألعاب والافلام والمسرحيات والدروس التعليمية لجميع المراحل ب ع ث والصحة .... الخ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


 

مهندس كمبيوتر

عبدالله ابووردة

صيانة الكمبيوتر واللاب توب

e-mail

Gmail : abuwardah2003@gmail.com

facebook : abuwardah2003@outlook.com

phone

201156589966-201273514451

ديرب نجم - خلف مصر والسودان









بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
 
عبدالله
 
ama200880
 
رضا
 
ايماا
 
ارابين جولف
 
محمود الشرقاوي
 
جنى
 
حمدى موافى
 
abdou1
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ابو جنى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى عبدالله ابووردة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» لودر باراكليبس slh-7700 v4
الجمعة أكتوبر 26, 2018 2:00 pm من طرف المستشار

» Samsung Galaxy Grand Prime SM-G531H
الخميس أكتوبر 11, 2018 12:27 am من طرف admin

» Hide ALL IP 2018
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 4:23 am من طرف admin

» احدث سوفت لريسفر نيو سات 1000
السبت أغسطس 04, 2018 10:44 pm من طرف sayed20304082

» الطريقة الصحيحة لمعرفة من زار بروفايلك على الفيس بوك
الإثنين يوليو 09, 2018 3:12 am من طرف admin

» اسطوانة شاملة لاقوى ملحقات البرنامج AutoPlay Media Studio 7.5/8.1
السبت يونيو 30, 2018 11:25 am من طرف khadija

» طريقة تشكيل الحروف العربية بلوحة المفاتيح
الجمعة أبريل 13, 2018 11:23 pm من طرف admin

» تحديث بيانات العاملين بالأزهر 2018
الأحد فبراير 25, 2018 9:40 pm من طرف admin

» تحميل برنامج مطبخ الاكلات المصرية - برنامج لتعليم الطبخ والطبيخ المصري -بالهنا والشفا
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:51 am من طرف مريم سمير

سحابة الكلمات الدلالية
autoplay Studio طباعتى قاموس الحصول والثانوى باسورد رابط قنوات باراكلبس الايميل اللودر برنامج معرفة 7700 2011 السري autocad الرقم الاعدادى للمعاهد الدعم crack الأزهرية كنترول الازهري
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج الكنترول الازهري من انتاج الكمبيوتر التعليمي بالازهر الشريف
برنامج المكتبة الالكترونية
حصريا سوفت الماجيك سات ms9800 اللودر +السوفت مدمج به ملف قنوات عربي حديث + صور شرح
برنامج راديو على الشريط
الى محبى الاكسيل بصفة عامة وللاخوة المحاسبين بصفة خاصة جدا
تغيير امتداد من النت مباشر
برنامجان طبيان لايستغني عنهما اي طبيب (PHYSICIANS_HOME_ASSISTANT and DiagnosisPro)
احدث ملف قنوات كيوماكس بتاريخ اليوم usb v2 + v8 + v9
مجموعة من الاسطوانات التعليمية وباللغة العربية
برنامج تشغيل اسطوانات العاب البلاستيشن(1) و (2)على الكمبيوتر+شرح بالصور
المواضيع الأكثر شعبية
تشغيل فلاشة اتصالات مجانا بسرعة 512
كيفية الحصول على الرقم السري الايميل شخص مــا
برنامج الكنترول الازهري من انتاج الكمبيوتر التعليمي بالازهر الشريف
الصحف والمجلات المصرية اليومية والاسبوعية
طب مصر موقع متميز
مرجع وأطلس علم الأنسجة للتحميل Basic Histology: Text & Atlas
حصريا سوفت الماجيك سات ms9800 اللودر +السوفت مدمج به ملف قنوات عربي حديث + صور شرح
ملف قنوات نايل سات لرسيفر Qmax mst - 999 v1
نموذج عقد ايجار مكتب او شركة .. قانون جديد
احدث ملف قنوات كيوماكس بتاريخ اليوم usb v2 + v8 + v9
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 القاضي عياض.. حافظ المغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1064
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: القاضي عياض.. حافظ المغرب   الأربعاء يونيو 29, 2011 1:33 am

القاضي عياض.. حافظ المغرب





القاضي عياض
حافظ المغرب

بقلم:
أحمد تمام

"مقام عياض مثل مقام البخاري والأئمة الأربعة؛ فهم حملة الشريعة وعلومها
التي يبثُّونها في صدور الرجال بالتلقين والتأليف، ذَبُّوا عن الشريعة
بسيوف علومهم؛ فبقيت علومهم خالدة تالدة إلى الأبد، وكم من ولي لله كان
معهم وبعدهم بكثير، كان لهم تلاميذ وأوراد، وانقطعت تلك الأوراد وباد
المريدون بمرور الأزمان، وأئمة العلم ما زالوا بعلومهم كأنهم أحياء.." هذا
الكلام النفيس من بيان أبي عبد الله محمد الأمين في كتابه "المجد الطارف
والتالد"، يصف مكانة القاضي عياض العلمية، وقدره الرفيع بين علماء الإسلام،
وليس في كلام الشيخ مبالغة أو تزويد؛ فقد حقق القاضي عياض شهرة واسعة حتى
قيل: لولا عياض لما عُرف المغرب، وكأنهم يعنون –في جملة ما يعنون- أنه أول
من لفت نظر علماء المشرق إلى علماء المغرب حتى أواسط القرن السادس الهجري.

المولد والنشأة

يعود نسب القاضي "عياض بن موسى اليحصبي" إلى إحدى قبائل اليمن العربية
القحطانية، وكان أسلافه قد نزلوا مدينة "بسطة" الأندلسية من نواحي "غرناطة"
واستقروا بها، ثم انتقلوا إلى مدينة "فاس" المغربية، ثم غادرها جده
"عمرون" إلى مدينة "سبتة" حوالي سنة (373 هـ = 893م)، واشتهرت أسرته
بـ"سبتة"؛ لما عُرف عنها من تقوى وصلاح، وشهدت هذه المدينة مولد عياض في
(15 من شعبان 476هـ = 28 من ديسمبر 1083م)، ونشأ بها وتعلم، وتتلمذ على
شيوخها.

الرحلة في طلب العلم

رحل عياض إلى الأندلس سنة (507هـ = 1113م) طلبًا لسماع الحديث وتحقيق
الروايات، وطاف بحواضر الأندلس التي كانت تفخر بشيوخها وأعلامها في الفقه
والحديث؛ فنزل قرطبة أول ما نزل، وأخذ عن شيوخها المعروفين كـ"ابن عتاب"،
و"ابن الحاج"، و"ابن رشد"، و"أبي الحسين بن سراج" وغيرهم، ثم رحل إلى
"مرسية" سنة (508هـ = 1114م)، والتقى بأبي علي الحسين بن محمد الصدفي، وكان
حافظًا متقنًا حجة في عصره، فلازمه، وسمع عليه الصحيحين البخاري ومسلم،
وأجازه بجميع مروياته.

اكتفى عياض بما حصله في رحلته إلى الأندلس، ولم يلبث أن رحل إلى المشرق
مثلما يفعل غيره من طلاب العلم، وفي هذا إشارة إلى ازدهار الحركة العلمية
في الأندلس وظهور عدد كبير من علمائها في ميادين الثقافة العربية
والإسلامية، يناظرون في سعة علمهم ونبوغهم علماء المشرق المعروفين.

عاد عياض إلى "سبتة" غزير العلم، جامعًا معارف واسعة؛ فاتجهت إليه الأنظار،
والتفَّ حوله طلاب العلم وطلاب الفتوى، وكانت عودته في (7 من جمادى الآخرة
508هـ = 9 من أكتوبر 1114م)، وجلس للتدريس وهو في الثانية والثلاثين من
عمره، ثم تقلد منصب القضاء في "سبتة" سنة (515 هـ = 1121م) وظل في منصبه
ستة عشر عامًا، كان موضع تقدير الناس وإجلالهم له، ثم تولى قضاء "غرناطة"
سنة (531هـ = 1136م) وأقام بها مدة، ثم عاد إلى "سبتة" مرة أخرى ليتولى
قضاءها سنة (539هـ = 1144م).

القاضي عياض محدثًا

كانت حياة القاضي عياض موزعة بين القضاء والإقراء والتأليف، غير أن الذي
أذاع شهرته، وخلَّد ذكره هو مصنفاته التي بوَّأَتْه مكانة رفيعة بين كبار
الأئمة في تاريخ الإسلام، وحسبك مؤلفاته التي تشهد على سعة العلم وإتقان
الحفظ، وجودة الفكر، والتبحر في فنون مختلفة من العلم.

وكان القاضي عياض في علم الحديث الفذَّ في الحفظ والرواية والدراية، العارف
بطرقه، الحافظ لرجاله، البصير بحالهم؛ ولكي ينال هذه المكانة المرموقة كان
سعيه الحثيث في سماع الحديث من رجاله المعروفين والرحلة في طلبه، حتى تحقق
له من علو الإسناد والضبط والإتقان ما لم يتحقق إلا للجهابذة من
المحدِّثين، وكان منهج عياض في الرواية يقوم على التحقيق والتدقيق وتوثيق
المتن، وهو يعد النقل والرواية الأصل في إثبات صحة الحديث، وتشدد في قضية
النقد لمتن الحديث ولفظه، وتأويل لفظه أو روايته بالمعنى، وما يجره ذلك من
أبواب الخلاف.

وطالب المحدث أن ينقل الحديث مثلما سمعه ورواه، وأنه إذا انتقد ما سمعه
فإنه يجب عليه إيراد ما سمعه مع التنبيه على ما فيه؛ أي أنه يروي الحديث
كما سمعه مع بيان ما يَعِنُّ له من تصويب فيه، دون قطع برأي يؤدي إلى
الجرأة على الحديث، ويفتح بابًا للتهجم قد يحمل صاحبه على التعبير والتصرف
في الحديث بالرأي.


وألَّف القاضي في شرح الحديث ثلاثة كتب هي: "مشارق الأنوار على صحاح
الآثار" وهو من أدَلِّ الكتب على سعة ثقافة عياض في علم الحديث وقدرته على
الضبط والفهم، والتنبيه على مواطن الخطأ والوهم والزلل والتصحيف، وقد ضبط
عياض في هذا الكتاب ما التبس أو أشكل من ألفاظ الحديث الذي ورد في الصحيحين
وموطأ مالك، وشرح ما غمض في الكتب الثلاثة من ألفاظ، وحرَّر ما وقع فيه
الاختلاف، أو تصرف فيه الرواة بالخطأ والتوهم في السند والمتن، ثم رتَّب
هذه الكلمات التي عرض لها على ترتيب حروف المعجم.

أما الكتابان الآخران فهما "إكمال المعلم" شرح فيه صحيح مسلم، و"بغية الرائد لما في حديث أم زرع من الفوائد".

وله في علم الحديث كتاب عظيم هو " الإلماع في ضبط الرواية وتقييد السماع"


يتبع........















... فقيهًا

درس القاضي عياض على شيوخه بـ"سبتة" المدونة لابن سحنون، وهو مؤلَّف يدور
عليه الفقه المالكي، ويُعَدُّ مرجعَهُ الأول بلا منازع، وقد كُتبت عليه
الشروح والمختصرات والحواشي، غير أن المدونة لم تكن حسنة التبويب؛ حيث
تتداخل فيها المسائل المختلفة في الباب الواحد، وتعاني من عدم إحكام وضع
الآثار مع المسائل الفقهية.

وقد لاحظ القاضي عياض هذا عند دراسته "المدونة" على أكثر من شيخ؛ فنهض إلى
عمل عظيم، فحرَّر رواياتها، وسمى رواتها، وشرح غامضها، وضبط ألفاظها، وذلك
في كتابه "التنبيهات المستنبَطة على الكتب المدونة والمختلطة" ولا شكَّ أن
قيام القاضي عياض بمثل هذا العمل يُعد خطوة مهمة في سبيل ضبط المذهب
المالكي وازدهاره.

القاضي عياض مؤرخًا

ودخل القاضي ميدان التاريخ من باب الفقه والحديث، فألَّف كتابه المعروف "
تدريب المدارك"، وهو يُعَدُّ أكبر موسوعة تتناول ترجمة رجال المذهب المالكي
ورواة "الموطأ" وعلمائه، وقد استهلَّ الكتاب ببيان فضل علم أهل المدينة،
ودافع عن نظرية المالكية في الأخذ بعمل أهل المدينة، باعتباره عندهم من
أصول التشريع، وحاول ترجيح مذهبه على سائر المذاهب، ثم شرع في الترجمة
للإمام مالك وأصحابه وتلاميذه، وهو يعتمد في كتابه على نظام الطبقات دون
اعتبار للترتيب الألفبائي؛ حيث أورد بعد ترجمة الإمام مالك ترجمة أصحابه،
ثم أتباعهم طبقة طبقة حتى وصل إلى شيوخه الذين عاصرهم وتلقى على أيديهم.

والتزم في طبقاته التوزيع الجغرافي لمن يترجم لهم، وخصص لكل بلد عنوانًا
يدرج تحته علماءه من المالكية؛ فخصص للمدينة ومصر والشام والعراق عناوين
خاصة بها، وإن كان ملتزما بنظام الطبقات.

وأفرد لعلمائه وشيوخه الذين التقى بهم في رحلته كتابه المعروف باسم
"الغُنية"، ترجم لهم فيه، وتناول حياتهم ومؤلفاتهم وما لهم من مكانة ومنزله
وتأثير، كما أفرد مكانا لشيخه القاضي أبي على الحسين الصدفي في كتابه
"المعجم" تعرض فيه لشيخه وأخباره وشيوخه، وكان "الصدفي" عالمًا عظيما اتسعت
مروياته، وصار حلقة وصل بين سلاسل الإسناد لعلماء المشرق والمغرب؛ لكثرة
ما قابل من العلماء، وروى عنهم، واستُجيز منهم.

... أديبًا



وكان القاضي أديبًا كبيرًا إلى جانب كونه محدثًا فقيهًا، له بيان قوي
وأسلوب بليغ، يشف عن ثقافة لغوية متمكنة وبصر بالعربية وفنونها، ولم يكن
ذلك غريبًا عليه؛ فقد كان حريصًا على دراسة كتب اللغة والأدب حرصه على تلقي
الحديث والفقه، فقرأ أمهات كتب الأدب، ورواها بالإسناد عن شيوخه مثلما فعل
مع كتب الحديث والآثار، فدرس "الكامل" للمبرد و"أدب الكاتب" لابن قتيبة،
و"إصلاح المنطق" لابن السكيت، و"ديوان الحماسة"، و"الأمالي" لأبي علي
القالي.

وكان لهذه الدراسة أثرها فيما كتب وأنشأ، وطبعت أسلوبه بجمال اللفظ، وإحكام العبارة، وقوة السبك، ودقة التعبير.

وللقاضي شعر دوَّنته الكتب التي ترجمت له، ويدور حول النسيب والتشوق إلى
زيارة النبي (صلى الله عليه وسلم)، والمعروف أن حياته العلمية وانشغاله
بالقضاء صرفه عن أداء فريضة الحج، ومن شعره الذي يعبر عن شوقه ولوعته
الوجدانية ولهفته إلى زيارة النبي (صلى الله عليه وسلم):

بشراك بشراك فقد لاحت قبابهم

فانزل فقد نلت ما تهوى وتختار

هذا المحصب، هذا الخيف خيف منى

هذي منازلهم هذي هي الدار

هذا الذي وخذت شوقًا له الإبل

هذا الحبيب الذي ما منه لي بدل

هذا الذي ما رأتْ عين ولا سمعت

أذْنٌ بأكرمَ من كَفِّهِ إن سألوا

ولا يمكن لأحد أن يغفل كتابه العظيم "الشفا بأحوال المصطفى" الذي تناول فيه
سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وقصد من كتابه إحاطة الذات النبوية بكل
ما يليق بها من العصمة والتفرد والتميز عن سائر البشر، في الوقت الذي كانت
فيه آراء جانحة تخوض في مسألة النبوة، وتسوِّي بين العقل والوحي. ولما كان
النص الشرعي مصدرًا أساسيًا للمعرفة وأصلا لا يحتمل النزاع فيه متى ثبت
بالسند الصحيح، وكان النبي (صلى الله عليه وسلم) مصدر هذه المعرفة، فقد
انبرى القاضي عياض ببيان مقام النبوة وصيانته من كل ما لا يليق به.

وفاته

عاش القاضي عياض الشطر الأكبر من حياته في ظل دولة "المرابطين"، التي كانت
تدعم المذهب المالكي، وتكرم علماءه، وتوليهم مناصب القيادة والتوجيه، فلما
حلَّ بها الضعف ودبَّ فيها الوهن ظهرت دولة "الموحدين"، وقامت على أنقاض
المرابطين، وكانت دولة تقوم على أساس دعوة دينية، وتهدف إلى تحرير الفكر من
جمود الفقهاء والعودة إلى القرآن والسنة بدلاً من الانشغال بالفروع
الفقهية، وكان من الطبيعي أن يصطدم القاضي عياض -بتكوينه الثقافي ومذهبه
الفقهي- مع الدولة القادمة، بل قاد أهل "سبتة" للثورة عليها، لكنها لم
تفلح، واضطر القاضي أن يبايع زعيم "الموحدين" عبد المؤمن بن علي الكومي.

ولم تطُلْ به الحياة في عهد "الموحدين"، فتوفي في (9 من جمادى الآخرة 544 هـ = 14 من أكتوبر 1149م)

من مصادر الدراسة:

ابن بشكوال: كتاب الصلة ـ الدار المصرية للتأليف والترجمة ـ القاهرة ـ 1966م.

القاضي عياض: ترتيب المدارك ـ تحقيق أحمد بكير محمود ـ مكتبة الحياة ـ بيروت ـ بدون تاريخ.

محمد الكتاني: القاضي عياض، الشخصية والدور الثقافي ـ مجلة الدارة ـ العدد الرابع ـ السنة السادسة عشر ـ 1411.


المصدر: موقع اسلام اون لاين.













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abuwardah.yoo7.com
 
القاضي عياض.. حافظ المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عبدالله ابووردة :: قسم الاسلاميات :: قسم الشخصيات العربية والإسلامية-
انتقل الى: